قانون مؤسسة نهر الاردن

قانون مؤسسة نهر الاردن

قانون مؤسسة نهر الاردن

رقم :33 لسنة : 2001

المنشور على الصفحة 2852 من عدد الجريدة الرسمية رقم 4496 تاريخ 2001/7/16

——————————————————————————–

التسمية وبدء العمل
1

يسمى هذا القانون ( قانون مؤسسة نهر الاردن لسنة 2001 ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

.

تعريفات
2

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا القانون المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك : المؤسسة : مؤسسة نهر الاردن . المجلس : مجلس امناء المؤسسة . الرئيس : رئيس المجلس المدير العام : مدير عام المؤسسة .

.

مؤسسة نهر الاردن
3

أ . يؤسس في المملكة مؤسسة اهلية لا تهدف الى الربح تسمى ( مؤسسة نهر الاردن ) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري ولها بهذه الصفة تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة لتحقيق اهدافها وابرام العقود والاقتراض وقبول التبرعات والهبات والوصايا والقيام بجميع التصرفات القانونية ولها ان تنيب عنها في الاجراءات القضائية اي محام او وكيل اخر توكله لهذه الغاية . ب. تعتبر المؤسسة الخلف القانوني والواقعي لجمعية مؤسسة نهر الاردن المسجلة بموجب قانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية رقم 33 لسنة 1966 تحت رقم 1160 وتؤول للمؤسسة جميع اموال الجمعية المنقولة وغير المنقولة وكذلك جميع حقوقها والتزاماتها . ج. يكون مركز المؤسسة الرئيسي في عمان ويحق لها انشاء فروع وفتح مكاتب داخل المملكة وخارجها .

.

الاهداف
4

تهدف المؤسسة الى المساهمة في : أ . تنمية المجتمع المحلي في مختلف المجالات الصحية والمهنية والثقافية والتعليمية والتربوية وغيرها . ب. اعداد وتنفيذ المشاريع التنموية الهادفة للنهوض بالمجتمع المحلي . ج. اعداد وتنفيذ البرامج المتعلقة بمشاريع امن الاسرة وحماية الطفل والمشاركة في تنفيذ اي من المشاريع المتعلقة بهما .

.

مجلس الامناء
5

أ . يتولى ادارة المؤسسة مجلس امناء مؤلف من رئيس وعدد من الاعضاء لا يقل عددهم عن احد عشر عضوا بمن فيهم المدير العام . ب. يعين رئيس المجلس بارادة ملكية سامية . ج. يعين اعضاء المجلس من ذوي الخبرة والكفاءة بقرار من الرئيس ولمدة اربع سنوات قابلة للتجديد . د. يختار المجلس في اول اجتماع له نائبا للرئيس يقوم مقام الرئيس في حال غيابه .

.

صلاحيات مجلس الامناء
6

يتولى المجلس المهام والصلاحيات التالية : أ . رسم السياسة العامة للمؤسسة واقرار البرامج والخطط اللازمة لتنفيذها . ب. استثمار اموال المؤسسة في المشاريع ذات العلاقة باهدافها . ج. العمل على توفير التمويل اللازم لانشطة المؤسسة من مختلف المصادر المحلية والعربية والدولية وفق الخطط الموضوعة لهذه الغاية . د. الموافقة على ابرام العقود والاتفاقيات التي تكون المؤسسة طرفا فيها وتفويض من يوقعها نيابة عنها . هـ. اقرار التقرير السنوي ومشروع الموازنة السنوية للمؤسسة وحساباتها الختامية . و. اقرار التعليمات المتعلقة بشؤون المؤسسة الادارية والمالية والتنظيمية . ز. تشكيل لجان متخصصة من اعضاء المجلس وغيرهم لمساعدته على قيامه بمهامه . ح. تعيين مدقق حسابات قانوني للمؤسسة . ط. اية مهام اخرى تتطلبها اعمال المؤسسة واهدافها .

.

اجتماعات المجلس
7

أ . يجتمع المجلس بدعوة من رئيسه او نائبه في حال غيابه مرة كل ثلاثة اشهر وكلما دعت الحاجة ويكون اجتماعه قانونيا بحضور ثلثي اعضائه على الاقل على ان يكون من بينهم الرئيس او نائبه ويتخذ قراراته بالاجماع او باكثرية اصوات الحاضرين وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع . ب. يعين المجلس امينا لسر المجلس يتولى تنظيم اجتماعاته وتدوين محاضره وقراراته ومتابعة تنفيذها .

.

المدير العام
8

يعين المدير العام بقرار من المجلس ويحدد بمقتضاه راتبه وعلاواته وسائر حقوقه المالية وتنهى خدماته بالطريقة ذاتها .

.

المهام والصلاحيات
9

يتولى المدير العام المهام والصلاحيات التالية : أ . متابعة تنفيذ قرارات المجلس واللجان المتخصصة وفرق العمل المنبثقة عنها بعد تصديقها من المجلس . ب. اعداد الخطط والبرامج المتعلقة بانشطة المؤسسة ورفعها للمجلس . ج. اعداد الهيكل التنظيمي للمؤسسة وعرضه على المجلس . د. الاشراف على الجهاز الاداري للمؤسسة وضمان حسن سير العمل فيها . هـ. تقديم تقارير دورية للمجلس عن انشطة المؤسسة وبرامجها والتوصيات اللازمة لتطوير عملها وتحقيق اهدافها . و. اصدار اوامر الصرف من اموال المؤسسة وفقا لموازنتها . ز. تمثيل المؤسسة امام الغير بموجب تفويض صادر عن المجلس . ح. اعداد التقرير السنوي عن اعمال المؤسسة ومشروع الموازنة السنوية وحساباتها الختامية . ط. اية مهام او صلاحيات اخرى يكلفه المجلس بها .

.

الموارد المالية
10

تتكون الموارد المالية للمؤسسة مما يلي : أ . ريع الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للمؤسسة . ب. عوائد مشاريع المؤسسة واستثماراتها . ج. الدعم المالي الذي يرد للمؤسسة من اي جهة محلية او عربية او دولية والتبرعات والهبات التي ترد اليها على ان تؤخذ موافقة مجلس الوزراء اذا كانت من مصدر غير اردني .

.

السنة المالية
11

تبدا السنة المالية للمؤسسة اعتبارا من اليوم الاول من شهر كانون الثاني من كل سنة وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها .

.

الموازنة والحسابات الختامية
12

تنظم موازنة المؤسسة وحساباتها الختامية وفق الاصول المحاسبية المتعارف عليها .

.

الاعفاءات
13

تعفى المؤسسة وجميع معاملاتها الخاصة بها من الرسوم والضرائب واي عوائد حكومية او بلدية على اختلاف انواعها بما في ذلك ضريبة المبيعات .

.

اعضاء الشرف والمؤازرين
14

للمجلس الموافقة على قبول اعضاء شرف واعضاء موازرين في المؤسسة وفقا لتعليمات يصدرها بهذا الخصوص .

.

الانظمة التنفيذية
15

يصدر مجلس الوزراء الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون .

.

المكلفون بالتنفيذ
16

رئيس الوزراء والوزراء مكلفون بتنفيذ احكام هذا القانون . 2001/6/14

.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s