العشائر الأردنية ودورها الانتخابي

العشائر الأردنية ودورها الانتخابي …. بقلم المحامي جمال الخطاطبه  
2009-12-07
العشائر الأردنية ودورها الانتخابي .... بقلم المحامي جمال الخطاطبه التركيبة العشائرية التي يتصف بها المجتمع الأردني جعلته من المجتمعات المتميزة في التلاحم والتكاتف في مواجهة أصعب الظروف والتحديات ، وتأصلت فيه الأخلاق العشائرية التي تواترت من موسوعة الأخلاق والعادات العربية الأصيلة المتجذرة في التاريخ وجاء الإسلام ليؤكد على الحميد منها .

فالعشيرة هي إحدى الحلقات المجتمعية التي ينتمي لها الفرد بالاسم واللقب والولاء مما يجعل للعشيرة دورا ايجابي كبير في البناء المجتمعي ولكن لا يخلوا من بعض الأدوار السلبية .

ولا احد منا يشكك في طغيان الدور الايجابي للعشيرة الأردنية على الدور السلبي الذي قد يواكب بعض الأدوار التي تمارسها ولكن دعنا في هذا المجال نناقش دور العشيرة الأردنية في الانتخابات بجميع أشكالها ومواقعها .

في المنظور العشائري يعتبر الولاء للعشيرة ولاء للنفس والأهل ولاء للآباء والأجداد ولاء للموروث الاجتماعي الذي تأصل في النفس البشرية من المراحل الأولى لتكوينها ولهذا كله نجد أن أقوى

الولاءات التي تتجاذب النفس الإنسانية هو الولاء للعشيرة ولكن لا يجوز أن يعلوا هذا الولاء بأي حال من الأحوال على الولاء للوطن الذي نستمد منه كل أشكال الو لاءات الروحية والنفسية .

ويتجلى الولاء للعشيرة والانتماء لها بالمواقف الانتخابية التي تتبناها العشيرة تجاه أي فرد من أفرادها الذي يُختار لتمثيلها أو تجاه أي فرد ينتمي لها بالنسب أو المصاهرة أو بالمحيط الجغرافي ، فيتكاتف أفراد العشيرة ويجتمعون على رأي معين وينهجون نهجا متناسقا مع المصلحة الجماعية لتحقيق الهدف الذي تنشده في إظهار نفسها وقوة كلمتها واجتماع رأيها وخلق ممثلين لها في المحافل المحلية والوطنية .

هذا الاجتماع للعشيرة -والتي تعتبر جزء من المنظومة الاجتماعية- في الرأي والموقف يعكس قوة التوافق والتلاحم المجتمعي المحبب والايجابي الذي ليس فيه إخلال بالتركيبة الاجتماعية عندما يمارس بصورته الصحيحة التي يجب أن يكون عليها .

ولكن كيف يكون للعشيرة الأردنية دورها الايجابي المستحب في الانتخابات بكل أشكالها سواء على المستوى الإقليمي أو الوطني ؟

في الواقع إن الإجابة على هذا التساؤل يكون بالتزام العشيرة بالثوابت الوطنية ومصالح الوطن العليا والحفاظ على الوحدة الوطنية وتطبيق المبدأ الشوري الديمقراطي في المنهج والرأي والاختيار والتي تؤدي إلى إفراز النخبة المؤهلة الواعية المنتمية القادرة على العطاء والانجاز ، لا أن يكون الرأي العشائري خاضع لأهواء المستغلين والمتنفذين في العشيرة لقيادتها وتجيرها لتحقيق مآرب شخصية وتحقيق أحلام سلطوية وراثية ولا أن يكون الاختيار قائم على رأي شخصي منفرد وعلى باقي الأفراد واجب الطاعة العمياء .

إن من اكبر التطبيقات الديمقراطية التي يمكن ممارستها على المستوى الفردي والاجتماعي هو الرأي العشائري الجماعي المنبثق عن رأي الأكثرية من أفرادها وقد ساهم هذا المنهج في تطور الفكر العشائري في الأردن وأصبحت العشائر الأردنية تمارس دور الأحزاب السياسية في ظل غياب وضعف الأداء الحزبي المؤسسي .

لقد ظهرت في السنوات الأخيرة بعض الأدوار العشائرية التي دلت على هذا التطور الفكري في العمل العشائري والذي تبلور في استحداث آليات ديمقراطية منظمة لاختيار ممثل العشيرة لخوض غمار الانتخابات باسم عشيرته ومنها على سبيل المثال إجراء الانتخابات الداخلية لإفراز مرشح الإجماع ، وتجلت بعض مظاهر هذا التطور الفكري بإعطاء المرأة الأردنية فرصة اكبر لإثبات قدرتها على العمل والانجاز لخدمة أهلها ووطنها ووصل الأمر إلى قيام بعض العشائر بالإجماع على ترشيح احد أفرادها من النساء لخوض الانتخابات كممثلة لعشيرتها مما أعطى وجها جديدا لمفهوم العشائرية مبتعدا بنا عن الفكرة المظلمة الذكورية للعشيرة التي كانت متبعة قديما والتي كان فيها تحجيما للرأي الجماعي وهضما لدور المرأة الحقيقي تجاه المجتمع الذي تعيش فيه .

إن العشيرة كبناء اجتماعي بشري قائم قابل للتغيير والتبديل والتطور في الفكر والمنهج من خلال التعليم الذي أصبح متاحا للجميع وتقدم وسائل الاتصالات التي جعلت العالم قرية صغيرة أصبح فيها الجميع مطلعا على ما يدور حوله من أحداث وتغيرات واختراعات وظهور مناهج سياسية ومفاهيم تربوية جديدة .

إن السلاح الأقوى الذي تملكه العشائر لمواجهة التحديات والابتعاد عن مواطن الفتن والقيام بالدور الايجابي المطلوب منها هو الوعي الفكري والثقافي والانتماء الجسدي الروحي والنفسي لتراب هذا الوطن ولقيادته الهاشمية الحكيمة التي كان لها الدور الأكبر منذ تأسيس الدولة الأردنية في توحيد العشائر الأردنية وإدخالها في منظومة الدولة السياسي والحفاظ على مكانتها السياسية والاجتماعية حتى يومنا الحاضر .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s